يقول أحمد أمين في مقاله: «حديث إلى الشباب»: «وأخيرًا على الشاب أن يمتلئ شعورًا بأنه مكلَّف أن يفعل ما يستطيع لتصحيح الخطأ الذي يقع فيه الناس من جرائم وشرور، فلا يكون في حياته أنانيًّا بحتًا لا ينظر إلَّا إلى نفسه، بل هو مُطالَب بعد أن يبني نفسه أن يشترك في بناء أمته، وفي بناء الإنسانية عامَّة، على قدْر جهده وكفاياته، بخُلقه وبعِلمه وبماله وجاهه. على الشباب أن يكونوا قوة فاعِلة دائمة في حياة أمتهم، ويجب أن يتحمَّلوا في الحياة أكبر عبء؛ لأن حيويتهم في الأمة أقوى حيوية، وهم المقياس الصحيح لرُقي الأمة أو انحطاطها، فإذا أردتَ أن تعرف هل ارتقتْ أمة أو انحطَّتْ، وما مقدار هذا الرقي أو الانحطاط، فاعرف الفرق بين شباب الأمة وشيوخها، فبمقدار تفوُّق الشبان على الشيوخ في العلم والخُلق والصحة يكون الرقي، وبمقدار ضعفهم عن الشيوخ في ذلك يكون الانحطاط. إن كلَّ طبقة من طبقات الأمة لها رسالة يجب أن تؤدِّيها، وليس في كلِّ هذا أجدى وأنفع من أن يؤدِّي الشباب رسالتهم». هاتِ من النص السابق كلمة مضادها «خمول».

يقول أحمد أمين في مقاله: «حديث إلى الشباب»: «وأخيرًا على الشاب أن يمتلئ شعورًا بأنه مكلَّف أن يفعل ما يستطيع لتصحيح الخطأ الذي يقع فيه الناس من جرائم وشرور، فلا يكون في حياته أنانيًّا بحتًا لا ينظر إلَّا إلى نفسه، بل هو مُطالَب بعد أن يبني نفسه أن يشترك في بناء أمته، وفي بناء الإنسانية عامَّة، على قدْر جهده وكفاياته، بخُلقه وبعِلمه وبماله وجاهه. على الشباب أن يكونوا قوة فاعِلة دائمة في حياة أمتهم، ويجب أن يتحمَّلوا في الحياة أكبر عبء؛ لأن حيويتهم في الأمة أقوى حيوية، وهم المقياس الصحيح لرُقي الأمة أو انحطاطها، فإذا أردتَ أن تعرف هل ارتقتْ أمة أو انحطَّتْ، وما مقدار هذا الرقي أو الانحطاط، فاعرف الفرق بين شباب الأمة وشيوخها، فبمقدار تفوُّق الشبان على الشيوخ في العلم والخُلق والصحة يكون الرقي، وبمقدار ضعفهم عن الشيوخ في ذلك يكون الانحطاط. إن كلَّ طبقة من طبقات الأمة لها رسالة يجب أن تؤدِّيها، وليس في كلِّ هذا أجدى وأنفع من أن يؤدِّي الشباب رسالتهم». ما اللون الخيالي في قوله: «بناء الإنسانية»؟ وما سر جماله؟

يقول أحمد أمين في مقاله: «حديث إلى الشباب»: «وأخيرًا على الشاب أن يمتلئ شعورًا بأنه مكلَّف أن يفعل ما يستطيع لتصحيح الخطأ الذي يقع فيه الناس من جرائم وشرور، فلا يكون في حياته أنانيًّا بحتًا لا ينظر إلَّا إلى نفسه، بل هو مُطالَب بعد أن يبني نفسه أن يشترك في بناء أمته، وفي بناء الإنسانية عامَّة، على قدْر جهده وكفاياته، بخُلقه وبعِلمه وبماله وجاهه. على الشباب أن يكونوا قوة فاعِلة دائمة في حياة أمتهم، ويجب أن يتحمَّلوا في الحياة أكبر عبء؛ لأن حيويتهم في الأمة أقوى حيوية، وهم المقياس الصحيح لرُقي الأمة أو انحطاطها، فإذا أردتَ أن تعرف هل ارتقتْ أمة أو انحطَّتْ، وما مقدار هذا الرقي أو الانحطاط، فاعرف الفرق بين شباب الأمة وشيوخها، فبمقدار تفوُّق الشبان على الشيوخ في العلم والخُلق والصحة يكون الرقي، وبمقدار ضعفهم عن الشيوخ في ذلك يكون الانحطاط. إن كلَّ طبقة من طبقات الأمة لها رسالة يجب أن تؤدِّيها، وليس في كلِّ هذا أجدى وأنفع من أن يؤدِّي الشباب رسالتهم». ماذا أفاد التعبير بـ «إذا» في قوله: «فإذا أردت أن تعرف»؟

يقول أحمد أمين في مقاله: «حديث إلى الشباب»: «وأخيرًا على الشاب أن يمتلئ شعورًا بأنه مكلَّف أن يفعل ما يستطيع لتصحيح الخطأ الذي يقع فيه الناس من جرائم وشرور، فلا يكون في حياته أنانيًّا بحتًا لا ينظر إلَّا إلى نفسه، بل هو مُطالَب بعد أن يبني نفسه أن يشترك في بناء أمته، وفي بناء الإنسانية عامَّة، على قدْر جهده وكفاياته، بخُلقه وبعِلمه وبماله وجاهه. على الشباب أن يكونوا قوة فاعِلة دائمة في حياة أمتهم، ويجب أن يتحمَّلوا في الحياة أكبر عبء؛ لأن حيويتهم في الأمة أقوى حيوية، وهم المقياس الصحيح لرُقي الأمة أو انحطاطها، فإذا أردتَ أن تعرف هل ارتقتْ أمة أو انحطَّتْ، وما مقدار هذا الرقي أو الانحطاط، فاعرف الفرق بين شباب الأمة وشيوخها، فبمقدار تفوُّق الشبان على الشيوخ في العلم والخُلق والصحة يكون الرقي، وبمقدار ضعفهم عن الشيوخ في ذلك يكون الانحطاط. إن كلَّ طبقة من طبقات الأمة لها رسالة يجب أن تؤدِّيها، وليس في كلِّ هذا أجدى وأنفع من أن يؤدِّي الشباب رسالتهم». أكمل بالمناسب: بين قوله: «أجدى وأنفع».........

يقول أحمد أمين في مقاله: «حديث إلى الشباب»: «وأخيرًا على الشاب أن يمتلئ شعورًا بأنه مكلَّف أن يفعل ما يستطيع لتصحيح الخطأ الذي يقع فيه الناس من جرائم وشرور، فلا يكون في حياته أنانيًّا بحتًا لا ينظر إلَّا إلى نفسه، بل هو مُطالَب بعد أن يبني نفسه أن يشترك في بناء أمته، وفي بناء الإنسانية عامَّة، على قدْر جهده وكفاياته، بخُلقه وبعِلمه وبماله وجاهه. على الشباب أن يكونوا قوة فاعِلة دائمة في حياة أمتهم، ويجب أن يتحمَّلوا في الحياة أكبر عبء؛ لأن حيويتهم في الأمة أقوى حيوية، وهم المقياس الصحيح لرُقي الأمة أو انحطاطها، فإذا أردتَ أن تعرف هل ارتقتْ أمة أو انحطَّتْ، وما مقدار هذا الرقي أو الانحطاط، فاعرف الفرق بين شباب الأمة وشيوخها، فبمقدار تفوُّق الشبان على الشيوخ في العلم والخُلق والصحة يكون الرقي، وبمقدار ضعفهم عن الشيوخ في ذلك يكون الانحطاط. إن كلَّ طبقة من طبقات الأمة لها رسالة يجب أن تؤدِّيها، وليس في كلِّ هذا أجدى وأنفع من أن يؤدِّي الشباب رسالتهم». أكمل بالمناسب: يُعَدُّ النص السابق مقالًا ...............

يقول أحمد أمين في مقاله: «حديث إلى الشباب»: «فنقطة البدء في حياة الشباب يجب أن تكون هي دراسة نفسه، وتعرُّفه موضع نبوغه، ومواضع ضعفه، واختيار العمل الذي يعمله، ونوع الدراسة التي تناسبه، وتحديد الغاية التي ينشدها؛ ولعل الطبيعة لم تُخْلِ أحدًا من نبوغ في ناحية من نواحي الحياة، وإنما يُميت هذا النبوغ أو يُضعِفه أن الشاب لا يستكشفه، فيختار ما ليس له بأهل، فتكون النتيجة المحتومة الفشل تلو الفشل، ويُلصق ذلك بالقضاء والقدر، وما القضاء والقدر في هذا إلا أن بين جنبيه كنزًا لم يعرف مفتاحه، وكم بين العاطِلين والبائسين ومَن لم يجدوا قوت يومهم مَن لو اتَّجَه وجهة صالحة لأصبح نابغة فنِّه أو علمه، ولأتاه الرزق من كلِّ مكان! ولكن كم من الناس يموتون عطشًا في الصحراء والماء على مقربة منهم، لم يهتدوا إليه، ولم يُوفَّقوا إلى مكانه! وليس يستطيع أيُّ عالِم أو مرشِد أو ولي أمر أن يستكشف موضع النبوغ في الشاب كما يستطيع الشاب نفسه؛ فنفسه بين جَنبيه هو أقدر على أن يقيسها ويقيس اتجاهاتها، وهو لو دقَّق النظر وأخلص النية في تعرُّف جوانبها، ولم تغرَّه المطامع الخادعة والمظاهر الكاذبة، لعرف سرَّ نفسه وموضع عظمته». أيُّ الأبيات الآتية وردت فيه كلمة «أهل» متَّفِقة في معناها مع قوله: «فيختار ما ليس له بأهل»؟

يقول أحمد أمين في مقاله: «حديث إلى الشباب»: «فنقطة البدء في حياة الشباب يجب أن تكون هي دراسة نفسه، وتعرُّفه موضع نبوغه، ومواضع ضعفه، واختيار العمل الذي يعمله، ونوع الدراسة التي تناسبه، وتحديد الغاية التي ينشدها؛ ولعل الطبيعة لم تُخْلِ أحدًا من نبوغ في ناحية من نواحي الحياة، وإنما يُميت هذا النبوغ أو يُضعِفه أن الشاب لا يستكشفه، فيختار ما ليس له بأهل، فتكون النتيجة المحتومة الفشل تلو الفشل، ويُلصق ذلك بالقضاء والقدر، وما القضاء والقدر في هذا إلا أن بين جنبيه كنزًا لم يعرف مفتاحه، وكم بين العاطِلين والبائسين ومَن لم يجدوا قوت يومهم مَن لو اتَّجَه وجهة صالحة لأصبح نابغة فنِّه أو علمه، ولأتاه الرزق من كلِّ مكان! ولكن كم من الناس يموتون عطشًا في الصحراء والماء على مقربة منهم، لم يهتدوا إليه، ولم يُوفَّقوا إلى مكانه! وليس يستطيع أيُّ عالِم أو مرشِد أو ولي أمر أن يستكشف موضع النبوغ في الشاب كما يستطيع الشاب نفسه؛ فنفسه بين جَنبيه هو أقدر على أن يقيسها ويقيس اتجاهاتها، وهو لو دقَّق النظر وأخلص النية في تعرُّف جوانبها، ولم تغرَّه المطامع الخادعة والمظاهر الكاذبة، لعرف سرَّ نفسه وموضع عظمته». ما اللون البديعي في قوله: «المطامع الخادعة، والمظاهر الكاذبة»؟

يقول أحمد أمين في مقاله: «حديث إلى الشباب»: «فنقطة البدء في حياة الشباب يجب أن تكون هي دراسة نفسه، وتعرُّفه موضع نبوغه، ومواضع ضعفه، واختيار العمل الذي يعمله، ونوع الدراسة التي تناسبه، وتحديد الغاية التي ينشدها؛ ولعل الطبيعة لم تُخْلِ أحدًا من نبوغ في ناحية من نواحي الحياة، وإنما يُميت هذا النبوغ أو يُضعِفه أن الشاب لا يستكشفه، فيختار ما ليس له بأهل، فتكون النتيجة المحتومة الفشل تلو الفشل، ويُلصق ذلك بالقضاء والقدر، وما القضاء والقدر في هذا إلا أن بين جنبيه كنزًا لم يعرف مفتاحه، وكم بين العاطِلين والبائسين ومَن لم يجدوا قوت يومهم مَن لو اتَّجَه وجهة صالحة لأصبح نابغة فنِّه أو علمه، ولأتاه الرزق من كلِّ مكان! ولكن كم من الناس يموتون عطشًا في الصحراء والماء على مقربة منهم، لم يهتدوا إليه، ولم يُوفَّقوا إلى مكانه! وليس يستطيع أيُّ عالِم أو مرشِد أو ولي أمر أن يستكشف موضع النبوغ في الشاب كما يستطيع الشاب نفسه؛ فنفسه بين جَنبيه هو أقدر على أن يقيسها ويقيس اتجاهاتها، وهو لو دقَّق النظر وأخلص النية في تعرُّف جوانبها، ولم تغرَّه المطامع الخادعة والمظاهر الكاذبة، لعرف سرَّ نفسه وموضع عظمته». ما علاقة قوله: «لعرف سرَّ نفسه» في الفقرة الثانية بما قبله؟

يقول أحمد أمين في مقاله: «حديث إلى الشباب»: «فنقطة البدء في حياة الشباب يجب أن تكون هي دراسة نفسه، وتعرُّفه موضع نبوغه، ومواضع ضعفه، واختيار العمل الذي يعمله، ونوع الدراسة التي تناسبه، وتحديد الغاية التي ينشدها؛ ولعل الطبيعة لم تُخْلِ أحدًا من نبوغ في ناحية من نواحي الحياة، وإنما يُميت هذا النبوغ أو يُضعِفه أن الشاب لا يستكشفه، فيختار ما ليس له بأهل، فتكون النتيجة المحتومة الفشل تلو الفشل، ويُلصق ذلك بالقضاء والقدر، وما القضاء والقدر في هذا إلا أن بين جنبيه كنزًا لم يعرف مفتاحه، وكم بين العاطِلين والبائسين ومَن لم يجدوا قوت يومهم مَن لو اتَّجَه وجهة صالحة لأصبح نابغة فنِّه أو علمه، ولأتاه الرزق من كلِّ مكان! ولكن كم من الناس يموتون عطشًا في الصحراء والماء على مقربة منهم، لم يهتدوا إليه، ولم يُوفَّقوا إلى مكانه! وليس يستطيع أيُّ عالِم أو مرشِد أو ولي أمر أن يستكشف موضع النبوغ في الشاب كما يستطيع الشاب نفسه؛ فنفسه بين جَنبيه هو أقدر على أن يقيسها ويقيس اتجاهاتها، وهو لو دقَّق النظر وأخلص النية في تعرُّف جوانبها، ولم تغرَّه المطامع الخادعة والمظاهر الكاذبة، لعرف سرَّ نفسه وموضع عظمته». ما دلالة استخدام الكاتب «كم» في قوله: «كم من الناس يموتون عطشًا في الصحراء والماء على مقربة منهم»؟

يقول أحمد أمين في مقاله: «حديث إلى الشباب»: «فنقطة البدء في حياة الشباب يجب أن تكون هي دراسة نفسه، وتعرُّفه موضع نبوغه، ومواضع ضعفه، واختيار العمل الذي يعمله، ونوع الدراسة التي تناسبه، وتحديد الغاية التي ينشدها؛ ولعل الطبيعة لم تُخْلِ أحدًا من نبوغ في ناحية من نواحي الحياة، وإنما يُميت هذا النبوغ أو يُضعِفه أن الشاب لا يستكشفه، فيختار ما ليس له بأهل، فتكون النتيجة المحتومة الفشل تلو الفشل، ويُلصق ذلك بالقضاء والقدر، وما القضاء والقدر في هذا إلا أن بين جنبيه كنزًا لم يعرف مفتاحه، وكم بين العاطِلين والبائسين ومَن لم يجدوا قوت يومهم مَن لو اتَّجَه وجهة صالحة لأصبح نابغة فنِّه أو علمه، ولأتاه الرزق من كلِّ مكان! ولكن كم من الناس يموتون عطشًا في الصحراء والماء على مقربة منهم، لم يهتدوا إليه، ولم يُوفَّقوا إلى مكانه! وليس يستطيع أيُّ عالِم أو مرشِد أو ولي أمر أن يستكشف موضع النبوغ في الشاب كما يستطيع الشاب نفسه؛ فنفسه بين جَنبيه هو أقدر على أن يقيسها ويقيس اتجاهاتها، وهو لو دقَّق النظر وأخلص النية في تعرُّف جوانبها، ولم تغرَّه المطامع الخادعة والمظاهر الكاذبة، لعرف سرَّ نفسه وموضع عظمته». ما الفكرة العامة التي يدعو إليها الكاتب، كما فهمت من النص؟

يقول مصطفى لطفي المنفلوطي في مقاله: «الرحمة»: «إنَّ الرحمة كلمة صغيرة، ولكن بين لفظها ومعناها من الفرق مثل ما بين الشمس في منظرها والشمس في حقيقتها … لو تراحَم الناس لما كان بينهم جائعٌ ولا عارٍ، ولا مغبونٌ ولا مهضومٌ، ولأقفرت الجفون من المدامع، واطمأنَّتِ الجُنُوبُ في المضاجع، ولَمَحَتِ الرحمةُ الشقاءَ من المجتمع كما يمحو لسانُ الصبحِ مدادَ الظلام. لم يخلق الله الإنسان ليُقتِر عليه رزقَه، ولم يقذف به في هذا المجتمع ليموت فيه جوعًا، بل أرادت حكمته أن يخلقه ويخلق له فوق بساط الأرض، وتحت ظلال السماء ما يكفيه مئونته، ويسدُّ حاجته، ولكن سلبه الرحمة، فبغى بعضه على بعض، وغدر القويُّ بالضعيف، واحتجن دونه رزقه، فتغيَّر نظام القسمة العادلة، وتشوَّه وجهها الجميل، ولو كان للرحمة سبيلٌ إلى القلوب لما كان للشقاء إليها سبيل … أيها السعداء، أحسِنوا إلى البائسين والفقراء، وامسَحوا دموع الأشقياء، وارحموا مَن في الأرض يرحمكم مَن في السماء». يقول مصطفى لطفي المنفلوطي في مقاله: «الرحمة»: «إنَّ الرحمة كلمة صغيرة، ولكن بين لفظها ومعناها من الفرق مثل ما بين الشمس في منظرها والشمس في حقيقتها … لو تراحَم الناس لما كان بينهم جائعٌ ولا عارٍ، ولا مغبونٌ ولا مهضومٌ، ولأقفرت الجفون من المدامع، واطمأنَّتِ الجُنُوبُ في المضاجع، ولَمَحَتِ الرحمةُ الشقاءَ من المجتمع كما يمحو لسانُ الصبحِ مدادَ الظلام. لم يخلق الله الإنسان ليُقتِر عليه رزقَه، ولم يقذف به في هذا المجتمع ليموت فيه جوعًا، بل أرادت حكمته أن يخلقه ويخلق له فوق بساط الأرض، وتحت ظلال السماء ما يكفيه مئونته، ويسدُّ حاجته، ولكن سلبه الرحمة، فبغى بعضه على بعض، وغدر القويُّ بالضعيف، واحتجن دونه رزقه، فتغيَّر نظام القسمة العادلة، وتشوَّه وجهها الجميل، ولو كان للرحمة سبيلٌ إلى القلوب لما كان للشقاء إليها سبيل … أيها السعداء، أحسِنوا إلى البائسين والفقراء، وامسَحوا دموع الأشقياء، وارحموا مَن في الأرض يرحمكم مَن في السماء».

يقول مصطفى لطفي المنفلوطي في مقاله: «الرحمة»: «إنَّ الرحمة كلمة صغيرة، ولكن بين لفظها ومعناها من الفرق مثل ما بين الشمس في منظرها والشمس في حقيقتها … لو تراحَم الناس لما كان بينهم جائعٌ ولا عارٍ، ولا مغبونٌ ولا مهضومٌ، ولأقفرت الجفون من المدامع، واطمأنَّتِ الجُنُوبُ في المضاجع، ولَمَحَتِ الرحمةُ الشقاءَ من المجتمع كما يمحو لسانُ الصبحِ مدادَ الظلام. لم يخلق الله الإنسان ليُقتِر عليه رزقَه، ولم يقذف به في هذا المجتمع ليموت فيه جوعًا، بل أرادت حكمته أن يخلقه ويخلق له فوق بساط الأرض، وتحت ظلال السماء ما يكفيه مئونته، ويسدُّ حاجته، ولكن سلبه الرحمة، فبغى بعضه على بعض، وغدر القويُّ بالضعيف، واحتجن دونه رزقه، فتغيَّر نظام القسمة العادلة، وتشوَّه وجهها الجميل، ولو كان للرحمة سبيلٌ إلى القلوب لما كان للشقاء إليها سبيل … أيها السعداء، أحسِنوا إلى البائسين والفقراء، وامسَحوا دموع الأشقياء، وارحموا مَن في الأرض يرحمكم مَن في السماء». في قوله: «لأقفرت الجفون من المدامع» خيال مركَّب؛ حيث اشتركت كلمة «الجفون» في صورتين بيانيتين. ما نوعهما؟ وما الأثر الفني لهذا الخيال؟

يقول مصطفى لطفي المنفلوطي في مقاله: «الرحمة»: «إنَّ الرحمة كلمة صغيرة، ولكن بين لفظها ومعناها من الفرق مثل ما بين الشمس في منظرها والشمس في حقيقتها … لو تراحَم الناس لما كان بينهم جائعٌ ولا عارٍ، ولا مغبونٌ ولا مهضومٌ، ولأقفرت الجفون من المدامع، واطمأنَّتِ الجُنُوبُ في المضاجع، ولَمَحَتِ الرحمةُ الشقاءَ من المجتمع كما يمحو لسانُ الصبحِ مدادَ الظلام. لم يخلق الله الإنسان ليُقتِر عليه رزقَه، ولم يقذف به في هذا المجتمع ليموت فيه جوعًا، بل أرادت حكمته أن يخلقه ويخلق له فوق بساط الأرض، وتحت ظلال السماء ما يكفيه مئونته، ويسدُّ حاجته، ولكن سلبه الرحمة، فبغى بعضه على بعض، وغدر القويُّ بالضعيف، واحتجن دونه رزقه، فتغيَّر نظام القسمة العادلة، وتشوَّه وجهها الجميل، ولو كان للرحمة سبيلٌ إلى القلوب لما كان للشقاء إليها سبيل … أيها السعداء، أحسِنوا إلى البائسين والفقراء، وامسَحوا دموع الأشقياء، وارحموا مَن في الأرض يرحمكم مَن في السماء». ماذا أفادت «لكن» في قوله: «ولكن بين لفظها ومعناها من الفرق»؟

يقول مصطفى لطفي المنفلوطي في مقاله: «الرحمة»: «إنَّ الرحمة كلمة صغيرة، ولكن بين لفظها ومعناها من الفرق مثل ما بين الشمس في منظرها والشمس في حقيقتها … لو تراحَم الناس لما كان بينهم جائعٌ ولا عارٍ، ولا مغبونٌ ولا مهضومٌ، ولأقفرت الجفون من المدامع، واطمأنَّتِ الجُنُوبُ في المضاجع، ولَمَحَتِ الرحمةُ الشقاءَ من المجتمع كما يمحو لسانُ الصبحِ مدادَ الظلام. لم يخلق الله الإنسان ليُقتِر عليه رزقَه، ولم يقذف به في هذا المجتمع ليموت فيه جوعًا، بل أرادت حكمته أن يخلقه ويخلق له فوق بساط الأرض، وتحت ظلال السماء ما يكفيه مئونته، ويسدُّ حاجته، ولكن سلبه الرحمة، فبغى بعضه على بعض، وغدر القويُّ بالضعيف، واحتجن دونه رزقه، فتغيَّر نظام القسمة العادلة، وتشوَّه وجهها الجميل، ولو كان للرحمة سبيلٌ إلى القلوب لما كان للشقاء إليها سبيل … أيها السعداء، أحسِنوا إلى البائسين والفقراء، وامسَحوا دموع الأشقياء، وارحموا مَن في الأرض يرحمكم مَن في السماء». بيِّن ما في قوله: «الجفون»، «الجنوب» من بلاغة.

يقول مصطفى لطفي المنفلوطي في مقاله: «الرحمة»: «إنَّ الرحمة كلمة صغيرة، ولكن بين لفظها ومعناها من الفرق مثل ما بين الشمس في منظرها والشمس في حقيقتها … لو تراحَم الناس لما كان بينهم جائعٌ ولا عارٍ، ولا مغبونٌ ولا مهضومٌ، ولأقفرت الجفون من المدامع، واطمأنَّتِ الجُنُوبُ في المضاجع، ولَمَحَتِ الرحمةُ الشقاءَ من المجتمع كما يمحو لسانُ الصبحِ مدادَ الظلام. لم يخلق الله الإنسان ليُقتِر عليه رزقَه، ولم يقذف به في هذا المجتمع ليموت فيه جوعًا، بل أرادت حكمته أن يخلقه ويخلق له فوق بساط الأرض، وتحت ظلال السماء ما يكفيه مئونته، ويسدُّ حاجته، ولكن سلبه الرحمة، فبغى بعضه على بعض، وغدر القويُّ بالضعيف، واحتجن دونه رزقه، فتغيَّر نظام القسمة العادلة، وتشوَّه وجهها الجميل، ولو كان للرحمة سبيلٌ إلى القلوب لما كان للشقاء إليها سبيل … أيها السعداء، أحسِنوا إلى البائسين والفقراء، وامسَحوا دموع الأشقياء، وارحموا مَن في الأرض يرحمكم مَن في السماء». لإقناع القارئ ربط المنفلوطي الأسباب بمسبَّباتها. أيٌّ ممَّا يأتي لا يمثِّل ذلك؟

يقول أحمد أمين في مقاله: «حديث إلى الشباب»: «فنقطة البدء في حياة الشباب يجب أن تكون هي دراسة نفسه، وتعرُّفه موضع نبوغه، ومواضع ضعفه، واختيار العمل الذي يعمله، ونوع الدراسة التي تناسبه، وتحديد الغاية التي ينشدها؛ ولعلَّ الطبيعة لم تُخْلِ أحدًا من نبوغ في ناحية من نواحي الحياة، وإنما يُميت هذا النبوغ أو يُضعِفه أن الشاب لا يستكشفه، فيختار ما ليس له بأهل، فتكون النتيجة المحتومة الفشل تلو الفشل، ويُلصق ذلك بالقضاء والقدر، وما القضاء والقدر في هذا إلا أن بين جنبيه كنزًا لم يعرف مفتاحه، وكم بين العاطِلين والبائسين ومَن لم يجدوا قوت يومهم مَن لو اتَّجَه وجهة صالحة لأصبح نابغةَ فنِّه أو علمه، ولأتاه الرزق من كلِّ مكان! ولكن كم من الناس يموتون عطشًا في الصحراء والماء على مقربة منهم، لم يهتدوا إليه، ولم يُوفَّقوا إلى مكانه! وليس يستطيع أيُّ عالِم أو مرشِد أو ولي أمر أن يستكشف موضع النبوغ في الشاب كما يستطيع الشاب نفسه؛ فنفسه بين جَنبيه هو أقدر على أن يقيسها ويقيس اتجاهاتها، وهو لو دقَّق النظر وأخلص النية في تعرُّف جوانبها، ولم تغرَّه المطامع الخادِعة، والمظاهر الكاذِبة، لعرف سرَّ نفسه وموضع عظمته». ما مرادف «ينشدها» في الفقرة الأولى؟

يقول أحمد حسن الزيات في مقاله: «الأمل»: «ماذا كان يصنع الأسى بالقلوب الوالهة إذا لم يمحُ النسيانُ من الذهنِ صورةَ الحبيبِ الراحلِ أو الهاجر؟ تأمَّلْ حالك يوم فجعَكَ الموتُ في عزيزٍ عليك، أمَا كنتَ تجدُ لهيبَ الحزنِ مُتَّصِلًا يوقدُ صدركَ من غيرِ خُبُوٍّ، ويُذيبُ حَشاك من غير هُدْنَةٍ؟ تصوَّر دوامَ هذه النار على نياطِ القلبِ وأعصابِ الجسد، ثم قَدِّر في نفسكَ الحياةَ على هذه الصورة، على أنها — والحمد لله — لا تدوم؛ فإن الجبَّارَ الذي سَلَّط الألم على الرُّوح، هو الرءوف الذي سلَّط الزمنَ على الألم. فالزمنُ لا ينفكُّ يسحبُ ذيولَ الأيامِ والليالي، على الصُّوَرِ والآثارِ حتى تنطمسَ المَشابهُ وتعفو الرسوم، ولا يَبقَى من المفقود إلا صورة لا تنطق، ولا من الجراح إلا ندبة لا تُحَسُّ. وماذا كان يفعل اليأسُ بالنفوس المكروبةِ إذا لم يفتح الأملُ أمامها فرجةً في الأفقِ المُطْبق، وفسحةً من الغدِ المجهول؟ يا ويلتا للفقير يعتقد أن فقرهُ يدومُ بدوامِ الحياة! وللمريض يرى أن مرضه ينتهي بانتهاء الأجل! ويا بُؤسًا للحياةِ إذا لم يقلِ المأزومُ والمحرومُ والعاجز: إذا كان في اليومِ قنوط، ففي الغدِ رجاء، وإذا لم تكن ليَ الأرضُ فستكون ليَ السماء!» ما مضاد «المكروبة» في الفقرة الثانية؟

يقول مصطفى لطفي المنفلوطي في مقاله: «الرحمة»: «أيُّها الرجل السعيد، كن رحيمًا، أشعِرْ قلبك الرحمة، ليكن قلبُك الرحمةَ بعينها … أحسِن إلى الفقراء والبائسين، وأعِدك وعدًا صادقًا أنك ستمرُّ في بعض لياليك على بعض الأحياء الخامِلة فتسمع مَن يحدِّث جاره من حيث لا يعلم بمكانك منه أنك أكرم مخلوقٍ وأشرف إنسان، ثم يُعقب الثناء عليك بالدعاء لك أن يجزيك الله خيرًا بما فعلت، فيدعو صاحبه بدعائه، ويرجو برجائه، وهنالك تَجِد من سرور النفس وحُبُورها بهذا الذِّكر الجميل في هذه البيئة الخامِلة ما يَجِده الصالحون إذا ذُكروا في الملأ الأعلى. ليتك تبكي كلما وقع نظرك على محزونٍ أو مفئودٍ فتبتسم سرورًا ببكائك، واغتباطًا بدموعك؛ لأن الدموع التي تنحدر على خدَّيْك في مثل هذا الموقف إنما هي سطورٌ من نورٍ تُسجِّل لك في تلك الصحيفة البيضاء أنك إنسان. إنَّ السماء تبكي بدموع الغمام، ويخفق قلبها بلمعان البرق، وتصرخ بهدير الرعد، وإنَّ الأرض تئنُّ بحفيف الريح، وتضجُّ بأمواج البحر، وما بكاء السماء ولا أنين الأرض إلا رحمة بالإنسان، ونحن أبناء الطبيعة فَلْنُجارِها في بكائها وحنينها». أيٌّ من الكلمات الآتية الواردة في النص لا يُعَدُّ مرادفًا لكلمة «بهجة»؟

يقول أحمد أمين في مقاله: «حديث إلى الشباب»: «أول واجب على الشاب أن يبني نفسه، فينظر في مَلَكاته واستعداداته، ويكوِّن منها نفسه على أحسن وضع يُمكن أن تكون عليه المواد الأوَّلية، والناس كلهم مختلفون في كمية الملكات والاستعدادات وكيفياتها، ولكن كل كمية وكيفية يُمكن أن يُصاغ منها إنسان جيد في ناحية من النواحي. يجب أن يبني نفسه جسميًّا وعقليًّا وخُلقيًّا، فيرسم له مثلًا أعلى محدودًا في كل ناحية من هذه النواحي، ويرسم خطة السير للوصول إلى هذه الغاية، ولا يترك نفسه سهلًا كالسفينة بلا قائد تتقاذفها الأمواج وتدفعها الرياح كما تَهوَى؛ ولا يتسنَّى له ذلك إلا إذا امتلأ عقيدة بخير هذا المَثَل ومناسبته له، وقد دلَّت التجارب على أن القلب لا العقل هو الذي يبني الإنسان ويكتب تاريخه، ويحدِّد مقدار نجاحه، فلا خير في عقل كبير لا قلب معه؛ وتاريخ الإنسانية يشهد أن خدمة القلوب الكبيرة لها أقوى من خدمة العقول الكبيرة». أيُّ الكلمات الآتية لا تُعَدُّ مرادفًا لكلمة «يتسنَّى» في الفقرة الثانية، كما فهمت من السياق؟

يقول مصطفى لطفي المنفلوطي في مقاله: «الرحمة»: «أيُّها الرجل السعيد، كن رحيمًا، أشعِرْ قلبك الرحمة، ليكن قلبُك الرحمةَ بعينها … أحسِن إلى الفقراء والبائسين، وأعِدك وعدًا صادقًا أنك ستمرُّ في بعض لياليك على بعض الأحياء الخامِلة فتسمع مَن يحدِّث جارَه من حيث لا يعلم بمكانك منه أنك أكرم مخلوقٍ وأشرف إنسان، ثم يُعقب الثناء عليك بالدعاء لك أن يجزيك الله خيرًا بما فعلت، فيدعو صاحبه بدعائه، ويرجو برجائه، وهنالك تَجِد من سرور النفس وحُبورها بهذا الذِّكر الجميل في هذه البيئة الخامِلة ما يَجِده الصالحون إذا ذُكِروا في الملأ الأعلى. ليتك تبكي كلما وقع نظرك على محزونٍ أو مفئودٍ فتبتسم سرورًا ببكائك، واغتباطًا بدموعك؛ لأن الدموع التي تنحدر على خدَّيْك في مثل هذا الموقف إنما هي سطورٌ من نورٍ تُسجِّل لك في تلك الصحيفة البيضاء أنك إنسان. إنَّ السماء تبكي بدموع الغمام، ويخفق قلبها بلمعان البرق، وتصرخ بهدير الرعد، وإنَّ الأرض تئنُّ بحفيف الريح، وتضجُّ بأمواج البحر، وما بكاء السماء ولا أنين الأرض إلا رحمة بالإنسان، ونحن أبناء الطبيعة فَلْنُجارِها في بكائها وحنينها». ما المراد بكلمة «مفئود» في الفقرة الثانية؟