من درس : 1- المقال: من صور التكافل الاجتماعي - لأحمد حسن الزيات


يقول أحمد حسن الزيات في مقاله: «الأمل»: «أجل يا صديقي «مُسِّيه»: الله في السماءِ، والأملُ في الأرض! وبين رُوح الله المُؤاسي، ومَددِ الرجاءِ الآسي تندملُ الجفونُ القريحة، وتلتئمُ القلوبُ الجريحة، وتنتعشُ الجدودُ العاثرة. الكروانُ يموت فرخُه في المساء، وفي الصباح يرقصُ ويصدَح، والشاةُ يُذبَح حَمَلها في الحظيرة، وفي المروجِ تثغو وتمرح، والقلب يُقطع من القلبِ، والرُّوحُ تُنزعُ من الروحِ، ثم يعيشُ المُحِبُّ بعد حبيبِه، والوالدُ بعدَ ولده، كما يعيشُ النهرُ الناضبُ في ارتقابِ الفيضان، والروضُ الذابلُ في انتظارِ الربيع! لله على الناسِ نعمتانِ لا يطيبُ بدونهما العيش، ولا يبلغ إلا عليهما العُمر: النسيانُ والأمل». ما مرادف «تثغو» في الفقرة الأولى؟


تصيح
تجري
تأكل
تلهو


اسئلة متعلقة بالدرس

س 1: يقول أحمد أمين في مقاله: «حديث إلى الشباب»: «وأخيرًا على الشاب أن يمتلئ شعورًا بأنه مكلَّف أن يفعل ما يستطيع لتصحيح الخطأ الذي يقع فيه الناس من جرائم وشرور، فلا يكون في حياته أنانيًّا بحتًا لا ينظر إلَّا إلى نفسه، بل هو مُطالَب بعد أن يبني نفسه أن يشترك في بناء أمته، وفي بناء الإنسانية عامَّة، على قدْر جهده وكفاياته، بخُلقه وبعِلمه وبماله وجاهه. على الشباب أن يكونوا قوة فاعِلة دائمة في حياة أمتهم، ويجب أن يتحمَّلوا في الحياة أكبر عبء؛ لأن حيويتهم في الأمة أقوى حيوية، وهم المقياس الصحيح لرُقي الأمة أو انحطاطها، فإذا أردتَ أن تعرف هل ارتقتْ أمة أو انحطَّتْ، وما مقدار هذا الرقي أو الانحطاط، فاعرف الفرق بين شباب الأمة وشيوخها، فبمقدار تفوُّق الشبان على الشيوخ في العلم والخُلق والصحة يكون الرقي، وبمقدار ضعفهم عن الشيوخ في ذلك يكون الانحطاط. إن كلَّ طبقة من طبقات الأمة لها رسالة يجب أن تؤدِّيها، وليس في كلِّ هذا أجدى وأنفع من أن يؤدِّي الشباب رسالتهم». هاتِ من النص السابق كلمة مضادها «خمول».

س 2: يقول أحمد أمين في مقاله: «حديث إلى الشباب»: «وأخيرًا على الشاب أن يمتلئ شعورًا بأنه مكلَّف أن يفعل ما يستطيع لتصحيح الخطأ الذي يقع فيه الناس من جرائم وشرور، فلا يكون في حياته أنانيًّا بحتًا لا ينظر إلَّا إلى نفسه، بل هو مُطالَب بعد أن يبني نفسه أن يشترك في بناء أمته، وفي بناء الإنسانية عامَّة، على قدْر جهده وكفاياته، بخُلقه وبعِلمه وبماله وجاهه. على الشباب أن يكونوا قوة فاعِلة دائمة في حياة أمتهم، ويجب أن يتحمَّلوا في الحياة أكبر عبء؛ لأن حيويتهم في الأمة أقوى حيوية، وهم المقياس الصحيح لرُقي الأمة أو انحطاطها، فإذا أردتَ أن تعرف هل ارتقتْ أمة أو انحطَّتْ، وما مقدار هذا الرقي أو الانحطاط، فاعرف الفرق بين شباب الأمة وشيوخها، فبمقدار تفوُّق الشبان على الشيوخ في العلم والخُلق والصحة يكون الرقي، وبمقدار ضعفهم عن الشيوخ في ذلك يكون الانحطاط. إن كلَّ طبقة من طبقات الأمة لها رسالة يجب أن تؤدِّيها، وليس في كلِّ هذا أجدى وأنفع من أن يؤدِّي الشباب رسالتهم». ما اللون الخيالي في قوله: «بناء الإنسانية»؟ وما سر جماله؟

س 3: يقول أحمد أمين في مقاله: «حديث إلى الشباب»: «وأخيرًا على الشاب أن يمتلئ شعورًا بأنه مكلَّف أن يفعل ما يستطيع لتصحيح الخطأ الذي يقع فيه الناس من جرائم وشرور، فلا يكون في حياته أنانيًّا بحتًا لا ينظر إلَّا إلى نفسه، بل هو مُطالَب بعد أن يبني نفسه أن يشترك في بناء أمته، وفي بناء الإنسانية عامَّة، على قدْر جهده وكفاياته، بخُلقه وبعِلمه وبماله وجاهه. على الشباب أن يكونوا قوة فاعِلة دائمة في حياة أمتهم، ويجب أن يتحمَّلوا في الحياة أكبر عبء؛ لأن حيويتهم في الأمة أقوى حيوية، وهم المقياس الصحيح لرُقي الأمة أو انحطاطها، فإذا أردتَ أن تعرف هل ارتقتْ أمة أو انحطَّتْ، وما مقدار هذا الرقي أو الانحطاط، فاعرف الفرق بين شباب الأمة وشيوخها، فبمقدار تفوُّق الشبان على الشيوخ في العلم والخُلق والصحة يكون الرقي، وبمقدار ضعفهم عن الشيوخ في ذلك يكون الانحطاط. إن كلَّ طبقة من طبقات الأمة لها رسالة يجب أن تؤدِّيها، وليس في كلِّ هذا أجدى وأنفع من أن يؤدِّي الشباب رسالتهم». ماذا أفاد التعبير بـ «إذا» في قوله: «فإذا أردت أن تعرف»؟

س 4: يقول أحمد أمين في مقاله: «حديث إلى الشباب»: «وأخيرًا على الشاب أن يمتلئ شعورًا بأنه مكلَّف أن يفعل ما يستطيع لتصحيح الخطأ الذي يقع فيه الناس من جرائم وشرور، فلا يكون في حياته أنانيًّا بحتًا لا ينظر إلَّا إلى نفسه، بل هو مُطالَب بعد أن يبني نفسه أن يشترك في بناء أمته، وفي بناء الإنسانية عامَّة، على قدْر جهده وكفاياته، بخُلقه وبعِلمه وبماله وجاهه. على الشباب أن يكونوا قوة فاعِلة دائمة في حياة أمتهم، ويجب أن يتحمَّلوا في الحياة أكبر عبء؛ لأن حيويتهم في الأمة أقوى حيوية، وهم المقياس الصحيح لرُقي الأمة أو انحطاطها، فإذا أردتَ أن تعرف هل ارتقتْ أمة أو انحطَّتْ، وما مقدار هذا الرقي أو الانحطاط، فاعرف الفرق بين شباب الأمة وشيوخها، فبمقدار تفوُّق الشبان على الشيوخ في العلم والخُلق والصحة يكون الرقي، وبمقدار ضعفهم عن الشيوخ في ذلك يكون الانحطاط. إن كلَّ طبقة من طبقات الأمة لها رسالة يجب أن تؤدِّيها، وليس في كلِّ هذا أجدى وأنفع من أن يؤدِّي الشباب رسالتهم». أكمل بالمناسب: بين قوله: «أجدى وأنفع».........

س 5: يقول أحمد أمين في مقاله: «حديث إلى الشباب»: «وأخيرًا على الشاب أن يمتلئ شعورًا بأنه مكلَّف أن يفعل ما يستطيع لتصحيح الخطأ الذي يقع فيه الناس من جرائم وشرور، فلا يكون في حياته أنانيًّا بحتًا لا ينظر إلَّا إلى نفسه، بل هو مُطالَب بعد أن يبني نفسه أن يشترك في بناء أمته، وفي بناء الإنسانية عامَّة، على قدْر جهده وكفاياته، بخُلقه وبعِلمه وبماله وجاهه. على الشباب أن يكونوا قوة فاعِلة دائمة في حياة أمتهم، ويجب أن يتحمَّلوا في الحياة أكبر عبء؛ لأن حيويتهم في الأمة أقوى حيوية، وهم المقياس الصحيح لرُقي الأمة أو انحطاطها، فإذا أردتَ أن تعرف هل ارتقتْ أمة أو انحطَّتْ، وما مقدار هذا الرقي أو الانحطاط، فاعرف الفرق بين شباب الأمة وشيوخها، فبمقدار تفوُّق الشبان على الشيوخ في العلم والخُلق والصحة يكون الرقي، وبمقدار ضعفهم عن الشيوخ في ذلك يكون الانحطاط. إن كلَّ طبقة من طبقات الأمة لها رسالة يجب أن تؤدِّيها، وليس في كلِّ هذا أجدى وأنفع من أن يؤدِّي الشباب رسالتهم». أكمل بالمناسب: يُعَدُّ النص السابق مقالًا ...............

س 6: يقول أحمد أمين في مقاله: «حديث إلى الشباب»: «فنقطة البدء في حياة الشباب يجب أن تكون هي دراسة نفسه، وتعرُّفه موضع نبوغه، ومواضع ضعفه، واختيار العمل الذي يعمله، ونوع الدراسة التي تناسبه، وتحديد الغاية التي ينشدها؛ ولعل الطبيعة لم تُخْلِ أحدًا من نبوغ في ناحية من نواحي الحياة، وإنما يُميت هذا النبوغ أو يُضعِفه أن الشاب لا يستكشفه، فيختار ما ليس له بأهل، فتكون النتيجة المحتومة الفشل تلو الفشل، ويُلصق ذلك بالقضاء والقدر، وما القضاء والقدر في هذا إلا أن بين جنبيه كنزًا لم يعرف مفتاحه، وكم بين العاطِلين والبائسين ومَن لم يجدوا قوت يومهم مَن لو اتَّجَه وجهة صالحة لأصبح نابغة فنِّه أو علمه، ولأتاه الرزق من كلِّ مكان! ولكن كم من الناس يموتون عطشًا في الصحراء والماء على مقربة منهم، لم يهتدوا إليه، ولم يُوفَّقوا إلى مكانه! وليس يستطيع أيُّ عالِم أو مرشِد أو ولي أمر أن يستكشف موضع النبوغ في الشاب كما يستطيع الشاب نفسه؛ فنفسه بين جَنبيه هو أقدر على أن يقيسها ويقيس اتجاهاتها، وهو لو دقَّق النظر وأخلص النية في تعرُّف جوانبها، ولم تغرَّه المطامع الخادعة والمظاهر الكاذبة، لعرف سرَّ نفسه وموضع عظمته». أيُّ الأبيات الآتية وردت فيه كلمة «أهل» متَّفِقة في معناها مع قوله: «فيختار ما ليس له بأهل»؟