من درس : أجهزة القياس الكهربي


: يُستخدَم الأميتر لقياس شدة التيار المسحوب من مصدر تيار مستمر له قوة دافعة كهربية تساوي عدة وحدات فولت. وُصِّل الأميتر على التوالي بمقاومة قيمتها عدة وحدات أوم. مقاومة الجلفانومتر في الأميتر تساوي عدة وحدات مللي أوم، والمقاومة المجزئة للتيار في الأميتر قيمتها عدة وحدات ميكروأوم. أيٌّ من الآتي يشرح بشكل صحيح سبب كوْن قيمة المقاومة المجزئة للتيار في أميتر مثل هذا أصغر بكثير من مقاومة الجلفانومتر الذي تُوصَّل معه المقاومة المجزئة للتيار على التوازي؟


إذا كانت قيمة المقاومة المجزئة للتيار تُقارب قيمة مقاومة الجلفانومتر أو أكبر منها، فإن مقدارًا كافيًا من التيار المار خلال الأميتر سيمرُّ خلال الجلفانومتر ليجعل التيار المار خلال الجلفانومتر أكبر من التيار الذي يؤدِّي إلى أقصى انحراف لمؤشر تدريج الجلفانومتر.
إذا كانت قيمة المقاومة المجزئة للتيار تُقارب قيمة مقاومة الجلفانومتر أو أكبر منها، فإن اتجاه انحراف مؤشر الجلفانومتر سوف ينعكس، ولن تظهر أيُّ قراءة على الأميتر.
إذا كانت قيمة المقاومة المجزئة للتيار تُقارب قيمة مقاومة الجلفانومتر أو أكبر منها، فإن التيار المسحوب من المصدر سينخفض بشكل واضح.
إذا كانت قيمة المقاومة المجزئة للتيار تُقارب قيمة مقاومة الجلفانومتر أو أكبر منها، فإن المقاومة ستولِّد مجالًا مغناطيسيًّا يؤثِّر على انحراف مؤشر الجلفانومتر بشكل واضح.


اسئلة متعلقة بالدرس