(1)

ولد الشاعر محمد الهراوى بمحافظة .........عام ١٨٨٥م .


(2)

امتلاك العلم من أهم عوامل القوة.
صح
خطا


(3)

انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامى من راكـب متن الريـــاح كـأنـــه ملك يصرف أمرهــا بزمــــام ـ مرادف «متن»
جانب
أسفل
ظهر


(4)

عاصر محمد الهراوى الشاعرين --------------- و حافظ إبراهيم .


(5)

«محدِث بالكهرباء عجائبًا» أسلوب --------- يفيد التوكيد والتخصيص.


(6)

«الأقوام» جاءت جمعًا لـ ---------- ومعرفة لـ التعظيم .


(7)

الثراء هو خير عماد للإنسان فى حياته.
صح
خطا


(8)

العلم هو مال الفقراء المعدمين.
صح
خطا


(9)

بالعلم استطاع الإنسان تسخير الرياح وركوبها.
صح
خطا


(10)

وأخو الجهــالة فى الحياة كأنـه ساع إلى حرب بغيـر حســـام والجهل يخفض أمــة ويذلـــها والعلم يرفعـــها أجـــــل مقام ـ مرادف «أجل»:
أقل
أعظم
أظهر


(11)

وأخو الجهــالة فى الحياة كأنـه ساع إلى حرب بغيـر حســـام والجهل يخفض أمــة ويذلـــها والعلم يرفعـــها أجـــــل مقام ـ مضاد «يخفض»:
يُعلى
يُدنى
يُذل


(12)

وأخو الجهــالة فى الحياة كأنـه ساع إلى حرب بغيـر حســـام والجهل يخفض أمــة ويذلـــها والعلم يرفعـــها أجـــــل مقام ـ جمع «ساعٍ»:
سُعاة
أساعى
سيوع


(13)

من راكب متن الريـاح كأنه ملك يصرف أمرهـا بزمــام أو محدث بالكهرباء عجائبًا أو غائص بالفلك أو عـــوام ـ مرادف «يصرف»:
ينفق
يوجه
يثبت


(14)

من راكب متن الريـاح كأنه ملك يصرف أمرهـا بزمــام أو محدث بالكهرباء عجائبًا أو غائص بالفلك أو عـــوام ـ جمع «زمام»:
أزِمَّة
ازمام
ازام


(15)

من راكب متن الريـاح كأنه ملك يصرف أمرهـا بزمــام أو محدث بالكهرباء عجائبًا أو غائص بالفلك أو عـــوام ـ مفرد «عجائب»
عاجب
أعجوبة
عجيبة


(16)

"أقبلوا زمر"ا. أسلوب ----------


(17)

"يابنى الأهرام". أسلوب ----


(18)

"كيف سَمَت بهم تلك العلوم". أسلوب ----------


(19)

ما الجمال فيما يلى ...؟ ـ «العلم خير قوام»


(20)

ما الجمال فيما يلى ...؟ ـ «العلم مال المعدمين»


(21)

ما الجمال فيما يلى ...؟ ـ «الجهل يخفض أمة»


(22)

أجب عن السؤال التالى: إلام يدعو الشاعر فى الأبيات؟ ولماذا؟


(23)

أجب عن السؤال التالى: ما أهمية العلم بالنسبة للفرد والمجتمع؟ وما أضرار الجهل؟


(24)

أجب عن السؤال التالى: كيف صور الشاعر الإنسان الجاهل؟ وعلام يدل ذلك؟


(25)

ولد الشاعر محمد الهراوى بمحافظة ----------- عام ١٨٨٥م .


(26)

«بنيكم ـ فتياتكم» بينهما ---------- يوضح المعنى ويؤكده.


(27)

«ربوا ـ هذبوا» بينهما ---------- يؤكد المعنى.


(28)

امتلاك العلم من أهم عوامل القوة.
صح
خطا


(29)

يدعو الهراوى إلى تحصيل المال والثروات.
صح
خطا


(30)

قدم الشاعر التربية على التعليم لأهميتها ودورها فى بناء الفرد.
صح
خطا


(31)

انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامى من راكـب متن الريـــاح كـأنـــه ملك يصرف أمرهــا بزمــــام ـ مرادف «متن»:
جانب
أسفل
ظهر


(32)

انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامى من راكـب متن الريـــاح كـأنـــه ملك يصرف أمرهــا بزمــــام ـ جمع «ملك»
ملائكة
مُلَّاك
ملوك


(33)

انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامى من راكـب متن الريـــاح كـأنـــه ملك يصرف أمرهــا بزمــــام ـ مضاد «السامى»:
القليل
الوضيع
الضعيف


(34)

ربـوا بنيــكم علمــوهم هذبوا فتيــــاتكم فالعلم خير قوام والعلم مال المعدمين إذا هم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام ـ المراد بـ «قوام»:
اساس
معتدل
قائم


(35)

ربـوا بنيــكم علمــوهم هذبوا فتيــــاتكم فالعلم خير قوام والعلم مال المعدمين إذا هم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام ـ مفرد «المعدمين»:
العادم
المعدم
المعدوم


(36)

ربـوا بنيــكم علمــوهم هذبوا فتيــــاتكم فالعلم خير قوام والعلم مال المعدمين إذا هم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام ـ جمع «الدنيا»:
الأدنى
الدانى
الدنا


(37)

ما الجمال فيما يلى ...؟ ـ «ساع إلى حرب بغيـر حسـام»


(38)

ما الجمال فيما يلى ...؟ ـ «العلم يرفعها أجل مقام»


(39)

ما الجمال فيما يلى ...؟ ـ «انظر إلى الأقوام»


(40)

أجب عن السؤال التالى: ذكر الشاعر بعض المنجزات التى حققها العلم. وضح ذلك.


(41)

أجب عن السؤال التالى: فى الأبيات ما يدل على ثقافة الشاعر الدينية، وضح ذلك


(42)

أجب عن السؤال التالى: ما أثر تربية وتعليم الأبناء على المجتمعات؟


(43)

أجب عن السؤال التالى: ما المقصود بـ «العلم مال المعدمين»؟


(44)

العلم ثروة الفقراء والمعدمين.
صح
خطا


(45)

العلم يؤدى إلى الهلاك والدمار.
صح
خطا


(46)

(ربوا) أسلوب أمر غرضه .......
الالتماس
النصح والإرشاد.
الوجوب والإلزام.


(47)

(ربوا – هذبوا) بينهما ........
تضاد
ترادف
إيقاع موسيقى.


(48)

معنى (قوام): ...............
قوة.
شأن
أساس


(49)

مضاد (المعدمين): ......................
الأقوياء.
المتكبرون.
الأغنياء.


(50)

مفرد (فتيات): ............................
فتى.
فتية.
فتاة.


(51)

جمع (الدنيا): ..............................
الدنا.
الدنايا
الأدنون