(1)

( الإنسان ومشكلة الإلزام الخلقي )

الباب الثاني :-
س 1: تتعدد مصادر الإلزام الخلقي بتعدد مكونات الشخصية . وضح .


(2)

س2: يري النفعيون أن اللذة مصدر الإلزام الخلقي . هل تتفق مع هذا الرأي ؟ اذكر مبرراتك .


(3)

س3: الأنانية مبدأ الحياة الإنسانية عند النفعيين . هل تتفق معهم ؟ ولماذا ؟        


(4)

س4:القيمة الاخلاقيه للفعل تتحدد في نتائجه عند النفعيين .هل تتفق مع هذا الراى؟ولماذا ؟ 


(5)

س5 : أذكر الانتقادات التي وجهت إلى مذهب المنفعة العامة .   


(6)

 الأخلاق علم وضعي تجريبي في مذهب الاجتماعيين  


(7)

الأخلاق علم معياري في مذهب الاجتماعيين  


(8)

 الأخلاق علم وضعي تجريبي في مذهب الاجتماعيين  هل تتفق معهم ولماذا ؟


(9)

 القيم الأخلاقية نسبيه عند الاجتماعيين.هل توافق على هذا الراى ؟ ولماذا ؟ 


(10)

المجتمع هو مصدر الإلزام الخلقي عند الاجتماعيين الوضعيين.هل تتفق معهم؟ولماذا ؟   


(11)

 اذكر خصائص الحاسة الخليقة عند " شافتسبرى " بمثال .


(12)

اذكر الانتقادات التي تعرض لها مذهب الحاسة الخليقة عند " شافتسبرى 


(13)

حدد معالم المذهب النقدي وأقسام العقل عند " كانط 


(14)

الواجب هو محور الأخلاق ومصدر الإلزام عند " كانط " .هل تؤيد هذا الراى ؟ ولماذا ؟


(15)

ميز بين الأوامر الشرطية   -  والأوامر المطلقة عند " كانط 


(16)

 وضح الخصائص الأساسية للقانون الخلقي " الواجب " عند كانط 


(17)

  تعرض مذهب " الواجب الكانطى " لكثير من أوجه النقد . عقب بوجهة نظرك .


(18)

 اذكر اقسام النفس عند " مسكويه "


(19)

 الناس عند مسكوية تنقسم الى ثلاث فئات حسب إختيارهم . حلل هذه العباره .


(20)

يري مسكويه أن لكل قوة من قوى النفس فضيلة تتفق مع طبيعتها وضح .


(21)

 أسس " مسكويه " الأخلاق على القوه الناطقة ( العاقلة ) . ناقش .


(22)

 ربط "مسكويه "بين الأخلاق والحياة الإجتماعيه . ناقش . 
- يرى "مسكويه" أن الإنسان مدني بالطبع وإجتماعى بالفطرة . وضح .


(23)

 أذكر النقد الذي وجهه إلي مذهب " مسكويه " الأخلاقي .


(24)

 حدد المقصود بكل من ( الخلق - الخير - الشر ) عند الامام الغزالي .


(25)

 حدد قوي النفس عند الامام " الغزالي " 


(26)

ما هي غاية الأخلاق  عند الامام " الغزالي " 


(27)

 ناقش مذهب الغزالي الأخلاقي .


(28)

 بين الصواب أو الخطأ مع التعليل : 
1- اهتم مذهب المنفعة العامة بالقيم الانسانيه السامية   


(29)

2- تتسم الفضائل عند " مسكويه " بالتوسط  .


(30)

3- يري الغزالي أن الهدايه لها ثلاث منازل 


(31)

4- الحسن والقبح مردهما إلى العقل عند " الغزالي "


(32)

5- اغفل " الغزالي " دور الفعل الاخلاقي في تحقيق السعاده الفرديه والاجتماعيه .